كيف تحافظ على عملائك من خلال برامج الولاء - Glamera

كيف تحافظ على عملائك من خلال برامج الولاء

الصالون كمشروع

 

لا يزال قرار إنشاء صالون نسائي، واحداً من افضل القرارات التي يمكنك اتخاذها في حال أردت لمزيد من الأرباح ودورة رأس مال متوسطة إلى حد ما، بالإضافة إلى أنه أحد المشروعات التي تعتمد على خدمات مستدامة ومتجددة، حيث لا يوجد سيدة لا تريد الاهتمام بجمال بشرتها وشعرها وإبراز مظهرها بأفضل طريق و لن يحدث هذا إلا عندما تذهب إلى أحد صالونات التجميل التي تقدم العديد من الخدمات كما توفر لها كل ما تحتاج إليه لكي تبدو جميلة و تستطيع الاعتناء بنفسها، لهذه الأسباب وأكثر سيكون قرارك بإنشاء صالون نسائي واحدة من بين القرارات الأهم على الإطلاق، بل وبداية النجاح في عالم الأعمال وتطويرها. 

أنواع برامج الولاء 

برامج الولاء ” LOYALTY PROGRAM”

في حال قد قمت بإنشاء صالون التجميل الخاص بك، أو حتى في طور التخطيط لإنشاء، فعليك الاهتمام جيدا بخطط الدعاية والتسويق لصالونك الجديد،حتى تتمكن من جذب العديد من العملاء وكسب ثقتهم وولائهم لصالونك، كما عليك وضع خطط تناسب عملائك الجدد لجعلهم عملاء وليسوا مجرد زوار لصالونك ، فعلى هؤلاء العملاء المستدامين يتوقف استمرار نجاح المشروع وتطوره، ويمكن إعداد هذه الخطة لجذب العملاء الحاليين وكسب ثقتهم وولائهم من خلال ما يسمى ببرامج الولاء، فهي أحد الوسائل التي بإمكانك استخدامها لتكوين علاقة جيدة مع عملائك وتحفيزهم لمزيد من الشراء او اعتماد الخدمات التي يقدمها صالونك النسائي بين منافسيه بل وتحفيزهم لجذب المزيد من العملاء أيضا ودمجهم في مجتمعك الصغير وبالتالي ضمان وجود عملاء ذوي ولاء وأرباح ثابته ومتزايدة على مدار الوقت . 

تعريف برنامج الولاء ” LOYALTY PROGRAM”:

يمكن تعريف برنامج الولاء على أنه هو عبارة عن استراتيجية تسويقية تعتمد عليها الشركات والمؤسسات لضمان بقاء العملاء على علاقة دائمة معهم وذلك من خلال دفعهم تكرار الشراء منهم،وتحفيزهم من خلال الحصول على جوائز وهدايا وغيرها من وسائل التحفيز. 

تغطي هذه البرامج معظم أنواع التجارة ، لكل منها ميزات ومكافآت مختلفة ، بما في ذلك الخدمات المصرفية والترفيه والضيافة والبيع بالتجزئة والسفر، ويتم ذلك حاليا من خلال تصميم نظام معين يعمل على جمع بيانات العملاء و من ثم تقسيمهم إلى فئات، … الخ ليتمكن فيما بعد من تقديم المزايا والمكافآت والحوافز لهم. 

أهمية برامج الولاء:

– برامج الولاء تعد من أفضل الاستراتيجيات التي تلجأ إليها صالونات التجميل للحفاظ على مكانتها و استقرارها وولاء عملائها الحاليين في ظل المنافسة القوية التي تزداد يوما بعد يوم . 

– أحد الوسائل القوية لتحقيق أسمى أهداف التسويق وهو ” رضا العملاء” وذلك من خلال تقديم الهدايا والحوافز الإضافية. 

– تدعم قرار الصالون بالتوسع أو بإضافة خدمات جديدة من خلال الحصول على بيانات العملاء والمزيد من المعلومات عن رغباتهم الشرائية او أي الخدمات يفضلون وما يبحثون عنه باستمرار ، وبالتالي يدفع صالونك النسائي للتطور باستمرار و تلبية احتياجات العملاء و بالتالي ضمان استدامتهم وولائهم لصالونك .

قواعد إدارة صالون نسائي 

أهداف برامج الولاء:

 

  • 1- الحفاظ على العملاء

 

من خلال تطبيق برامج ولاء العميل فإنك تضمن تكرار زيارة العميلة صالونك النسائي عملية الشراء، من خلال ضمان ولائها للصالون الذي يدفعها للثقة وتكرار الزيارة مرة اخرى لتجربة خدمات جديدة، وذلك لثقته في جودة الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى جودة علاقتها بالصالون وموظفيه، وشعورها بالتقدير والاحترام وتلبية احتياجاتها بالجودة المطلوبة، وهذا ما تؤكده بعض الإحصائيات أن  حوالي 80 % من الأرباح تعود تكرار الشراء من ما يقارب 20 % من العملاء الدائمين، لهذا تأتي أهمية تطبيق برامج ولاء العملاء لكسب ثقتهم وتحقيق الأرباح المرتفعة.

  • 2- جذب عملاء جدد

 

يمكنك جذب المزيد من العملاء الجدد دون أن تتكلف عناء حملات تسويقية جديدة عبر الانترنت او غيره ، وانما فقط من خلال عملائك الحاليين ، حيث هناك ما يسمى بـ marketing with word of mouth “وهو ما يعني التسويق الذي يتم من خلال اقتراحات عملاء صالونك للآخرين بتجربة خدمات صالونك على سبيل المثال،وهي واحدة من أهم وسائل كسب العملاء الجدد للصالون الثقة في خدماتك وجودة تقديمها،هنا يمكنك استخدام أحد برامج الولاء لتعزيز هذه الطريقة من خلال التسويق لخدمات وعروض للاصدقاء، او غيرها من الوسائل التي سنتناولها فيما بعد . 

وتعد برامج ولاء العملاء متمثلة بأنظمة العروض والخصومات التي تُقدم للعملاء والزبائن عاملًا مهمًا لما يصل حتى 74% من المستهلكين عند اختيارهم للعلامة التجارية التي سيتعاملون معها للمرة الأولى.

  • 3- الحفاظ على ولاء العملاء واستدامتهم 

 

يقولون أن الحفاظ على ولاء عميل حالي دائم للشركة أقل تكلفة خمس مرات من كسب عميل جديد، 

وهذا ما تسعى إليه الصالونات التجميل من خلال برامج ولاء العملاء، استمرارية العلاقة بين الصالون وبين عملائه الحاليين وولائهم للخدمات التي يقدمها الصالون.

  • 4- المزيد من البيانات

 

تعد البيانات التي يحصل عليها الصالون عن عملائه أحد الكنوز التي يمكن من خلالها رسم خطط الانطلاق نحو نجاح باهر، وهذا ما تزودهم به برامج ولاء العملاء، إذ يتمكن فريق التسويق من خلال برنامج ولاء العملاء المناسب الحصول على معلومات هامة وذات قيمة عن العملاء الحاليين،مثل الأسماء وعناوين الاتصال والموقع الجغرافي والاهتمامات والتفضيلات الشخصية والعادات والمناسبات التي يهتمون بها وغيرها من المعلومات التي قد تبدو بسيطة في بعض الاحيان الا ان لها بالغ الأثر في عمليات التسويق وخطط التوسع و جذب العملاء وعمليات البيع بشكل أفضل

أنواع برامج الولاء:

تتنوع  برامج ولاء العملاء حسب محتوى  البرنامج وآلية التفاعل مع عملاء الصالون النسائي والامتيازات التي يحصلن عليها من البرنامج، ومن أبرز أنواع برامج ولاء العملاء وأكثرها استخدامًا بين العلامات التجارية وخاصة في عالم صالونات التجميل:

  1. برامج النقاط

من أشهر برامج ولاء العملاء وأكثرها استخدامًا ، حيث يعمل من خلال تشجيع العملاء على إنفاق المزيد ليحصلوا على المزيد.حيث انه مع كل زيارة للصالون واختيار عدد من الخدمات تحصل العميلة على عددا من النقاط بقيمة الخدمات التي حصلت عليها، لتتحول هذه النقاط فيما بعد  إلى امتياز ما، مثل قسيمة شراء، كوبون حسم، أو غيرها من آلية التعامل الخاصة مقابل النقاط. 

  1. برامج المستويات

برامج المستويات حيث يتم تقسيم الولاء إلى مستويات، ومن ثم تدخل العميلة إلى أي من هذه المراحل بحسب قيمة الخدمات التي تحصل عليها داخل الصالون، وكلما زادت قيمة هذه الخدمات، كلما ارتق إلى مستوى أعلى بامتيازات مختلفة في كل مستوى بدءًا من المستويات الدنيا بامتيازات قليلة ومحدودة، وتزيد في المستويات العليا وهكذا. 

  1. برامج العضوية الخاصة

في هذه الحال تقوم العميلة بدفع اشتراكا  شهريًا أو سنويًا محددًا مقابل حصولها على العضوية الخاصة حيث تتمكن من التمتع بعدد من الامتيازات الحصرية لأصحاب هذه العضوية دونًا عن غيرهن. 

  1. برامج القيمة

في برامج القيمة لا يتم التركيز على تقديم امتياز إلى العملاء بشكل مباشر، وإنما تذهب الامتيازات عن كل خدمة يتم الحصول عليها داخل الصالون  إلى طرف ثالث. من الممكن ان يكون صديقا او عملا خيريا او غيرها من الاطراف التي حتما ستهتم عميلات الصالون بالاشتراك لتقديم هذه الخدمة لهم . 

  1. البرامج المختلطة

برامج الولاء التي تجمع نوعين من البرامج السابقة أو أكثر، مثل المستويات والنقاط وهو أشهر عمليات الدمج بين نوعين من برامج ولاء العملاء وأكثرها استخدامًا، حيث يصل العميل لمستوى أعلى كلما زادت نقاطه.

العروض الترويجية

سواء العروض الترويجية قصيرة المدى أو الموسمية أو غيرها، أحد أهم وسائل جذب عملاء جدد و دعم علاقاتك القائمة عملائك الحاليين، حيث أن العروض الترويجية هي العروض الجذابة التي تقدمها الصالونات لعملائها لفترة محدودة فقط، خلال هذه الفترة المحدودة  على صالون التجميل ربط بعض الأهداف التسويقية والمبيعات بجهودها. حيث انه لا يمكن تفعيل العرض الترويجي بدون تحديد أهداف يمكن من خلالها قياس مدى نجاحه او عدمه، بالاضافة الى ان العروض تعد اختبارا للصالون ، لأفضل العروض بل وافضل الخدمات التي ينتظرها عملائه الحاليين . 

مبيعات مجمعة 

طريقة لجذب العملاء تتطلب تخطيطًا دقيقًا ، وإلا فقد لا تحقق التأثير المطلوب. يتمثل جوهر الطريقة في تقديم العديد من حزم الخدمات لمجموعات مختلفة من العملاء. أنت بحاجة إلى معرفة جمهورك المستهدف بالضبط حتى لا تنخدع. قدم حزمًا مختلفة لكل مجموعة ، في محاولة لتلبية احتياجات كل زائر.

مسابقات

 بالإضافة إلى الصالونات نفسها ، يمكن إجراء مسابقات صالون التجميل على الإنترنت. على وجه الخصوص ، على وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال صفحات مقصودة مصممة خصيصًا. سيساعد هذا في زيادة عدد المشتركين الذين من المحتمل أن يصبحوا عملاء نشطين. ماذا يمكن أن يكون بمثابة هدية؟

يمكنك التعرف أكثر على برامج الولاء والحصول على خدماتها والدعم المستحق لتفعيلها في صالون التجميل الخاص بك من خلال جلاميرا بيزنس حيث يمكنك من خلال الاشتراك في النظام الاستمتاع بخدمات برامج الولاء للحفاظ على عملائك الحاليين وجذب المزيد منهم على مدار الوقت ، في المقال التالي يمكنك التعرف باستفاضة عن برامج الولاء من خلال جلاميرا بزنس .

Picked Articles